Wednesday, March 29, 2006

ايام وبنعيشها

الي يزعجني باللحظات الاولى الي اقرر بيها اكتب موضوع جديد، انه ما اعرف من وين ابدي ،المواضيع الي تشغل بالي عددها لا يوصف وبرأيي كلها مهمة ، على الاقل بالنسبة الي، من اول الي اريد اكتب عنه واللي متعبني ، وضعنا المزري جدا والبائس جدا الي عايشين بيه، والي لو وصفته ما انطي الصورة الصحيحة اله، ومشاهد القتل و الصور الدموية الي تعرضها الفضائيات اكبر دليل على سوء الوضع، ومسبب جيد يخلينا نعاني ، وبسبب الظروف الامنية الي وصلت الى اسوأ مراحلها بهذي الفترة، بدأت اسمع بابا وكلامه :" بنتي لا تروحين للكلية والله اخاف عليج ومتعرفين شنو يصير بيه لحد ما توصلين للبيت بسلامة، حاولي يكون الدوام بس بالايام الضرورية"..اني ما اكدر اعلق على كلامه بس بجملة وحدة:" تفائل بابا ان شاء الله ماكو شي".. اقول للبابا تفائل واني نفسي بديت افقد الاحساس بالتفائل، او على الاقل بهذي الفترة الغريبة الي دا امر بيها، هو احساس بالملل، بالانزعاج، بالخوف من المجهول، بالخوف على نفسي وعلى اهلي ومعارفي. هذا من جانب الاهل والاوضاع الامنية،اما باللي يخصني اكثر، احساس غريب وجديد عليه، وكأنما مضيعة شي ودا ادور عليه ومدا الكاه! مدا اكدر الكة تفسير لهذا الشعور المزعج، والاحساس الثاني، الانتظار لشيء مجهول يخص المستقبل او يخص الوضع العام او يخص حياتي...هي الدنيا كلها مخربطة ومقلوبة ومحترقة ومدا اعرف شنو السبب. اصلا اني ليش دا اكتب كل هذا الكلام الي يزيد الملل عندي..؟؟

Friday, March 24, 2006

24\3\2005 to 24\3\2006.....friendship's day


TITANIC
Although it was a big SHIP but it sunk
so the best Ship is still our FRIENDSHIP.
" I just want to say something, happy anniversary, and i wish our friendship will never sink like the TITANIC, and i'm so happy cuz you are my friend ''

Thursday, March 16, 2006

بين بغداد ..وباريس

احس بنفسي اني واقفة في مفترق الطرق ويجب علي ان اختار بأي طريق اسلك، اجد نفسي حائرة امام هذه الاختيارات وكل منها قد يحدد مصيري او عواطفي ومستقبلي او اي شيء اخر في داخلي ، اجد احد الطرق سالكة جدا ولا اجد اي شيء من الصعوبة في توجهي اليه ، لكن احساسي بعدم واقعية ما يحدث في هذا الطريق هو الذي يجعلني مترددة في اتخاذ هذا الطريق هو خطوة اولى لبداية شيء جديد من حياتي. لو سرت في هذا الطريق، سأشعر بأني اعيش في عالم الخيال والفانتازيا التي لا نجدها الا في الافلام الرومانسية او القصص والروايات الخيالية التي لا ترتبط بالواقع بأي صلة.او سأكون اخدع نفسي وانا الشخص الواقعي جدا والصريح جدا مع نفسي والاخرين، وسأتبع حلم لن يوصلني الى اي شئ ملموس..سوى الى المجهول، وعلي ان انتظر طويلا لاكتشف ان كانت نهاية هذا الحلم حقيقة ام مجرد وهم وافكار من نسج خيالي الغريب احيانا والذي لا يفهمه الا القليل جدا.انا متأكدة سيأتي يوم واستيقظ من هذا الحلم..كلا لا استيقظ لان لاحاجة للاستيقاظ هنا وانا مدركة بأنه مجرد خيال..لكن سيأتي يوم واترك هذه الفكرة تماما..لكن هناك شيء يشدني الى هذا الخيال..اجد فيها ما يرضيني..لكنه غير واقعي..واحس بأني علي ان اضع حدا لهذا التفكير ولكن كلما احاول ان ابتعد عنها اجد نفسي اذهب بعيدا جدا واطير في خيال جميل يذهب بي الى اجواء الرومانسية الفرنسية واتصور نفسي وانا اسير في ليل فرنسا وارى انوار برج ايفل تضيء عتمة الليل..فأنتقل الى اذاعة مونيكارلو لآستمع الى احدى الاغنيات الفرنسية حتى يكتمل هذا المشهد الرائع والساحر والحالم جدا..لكنه غير واقعي!!!
اما الطريق الثاني، فهي الحياة التي اعيشها الان..حياة من يعيش معي ويحس معي ويفكر معي ويشترك معي بأمور عديدة يصعب علي تعدادها بسبب كثرتها..!! اجد في هذا الطريق كل الاهل وكل الاصدقاء وكل من احب !!..اجد طفولتي ومراهقتي وشبابي ومستقبلي..وكل ذكرياتي وصداقاتي التي اعتز بها كثيرا..اجد التواصل والتفاهم..اجد اوقاتا جميلة ..لا تقدر بثمن واجد اياما حزينة احتاج فيها الى كل من يهمه امري ويهمني امرهم..واحس بأيام جميلة قادمة تكون واقعية جدا...بغض النظر عن الوضع المتأزم الذي يدور حاليا في العراق.
اجد مستقبل جميل ينتظرني كما اخطط له في مخيلتي، ارى من هم مثلي ، فكيف لي ان اسافر بخيالي الى فرنسا واترك اغلى الناس عندي هنا وهم يحرصون على وجودي معهم؟؟!! هكذا هي الحياة مليئة بالتناقضات.
اصبحت مقتنعة بأن حياتنا مليئة بالتناقضات الغريبة جدا ..وكل يوم تكون على حال يختلف عن اليوم الذي قبله وبعده..وفي كل يوم تعيش بأربع مواسم..لا تعرف على اي منها ستستقر..فكل ما في حياتنا يأثر علينا سلبا وايجابا. فتنهظ في الصباح لتجد الربيع والاجواء المنعشة وبعدها تنتقل الى الشتاء الذي يجمد حتى الاحاسيس فتشعر بأنك انسان بدون مشاعر وبدون قلب..لكن رغما عنك..وانك تعيش لتنتظر قدرك ومصيرك الاخير وتبقى في مكانك دون حراك...فتعم الفوضى لديك وتجد نفسك حائرا وهائما وضائعا فتحاول الخرج من هذه الحالة ..فتنتقل بعدها الى الخريف لتهدأ الاجواء ..وتكتشف بأن الحياة مرة واحدة وعليك ان تغتنم الفرصة وتعيش اللحظة والوقت يسير بأتجاه واحد ولا ينتظرك ابدا..فتملآ قلبك بالتفائل الذي تجمعه من عيون اشخاص معينين وتحلق في اجواء النشاط والحيوية وتعيش صيفا اجمل ما يكون وتتمنى لو العمر كله صيف وتعود مرة اخرى الى الربيع والشتاء وبقية المواسم..وهكذا الحياة في دوران مستمر مثل الارض التي تحملنا عليها...وغنت فيروز عنها..: اذا الارض مدورة يا حبيبي..راح نرجع نتلاقى يا حبيبي..
بعد كل كلامي هذا..قد اجدني واقفة على مفترق الطرق ومترددة في الاختيار..لكن سأضع حدا..واختار الواقع..الذي حياتي كلها فيه..
وانتظر ما يخبئ لي المستقبل.وما ستثبت لي الايام..ومواقفها!!!!

Wednesday, March 15, 2006

16\3\2006 wed.

العشرة ما تهون
العشرة ما تهون
الا على ابن الحرام..
يا طير يا مسافرله
وصله هذا الكلام
ميت حبيبك كله
والليل ابد ما ينام

عشرتنا ما ناسيها
كل يوم افكر بيها
عشرتنا ما ناسيها
كل لحظة افكر بيها
والعشرة ما تهون الا على ابن الحرام..

طول علي بغيابه
واني موتني الحنين
يا طير من يرضاها؟
ناسيني كل هالسنين
ذبلت الوان ورودي
والدمع فوك خدودي
حتى النهار بعيني بغيابه صاير ظلام

سافر وكلي اصبرلي
راجعلك اني اكيد
راح وبعد ما جاني
وخلاني عايش وحيد
يا طير من يرضاها؟
ايامنا ينساها..
والعشرة ما تهون الا على ابن الحرام

هذه الاغنية سمعتها بأحد الليالي الي اقضيها بغرفتي واسمع الراديو، عجبتني كلماتها ولحنها، والشخص الوفي مستحيل تهون العشرة عليه، وينسى الناس الي يعرفهم والي قضى وياهم ايام من عمره.حتى لو كانت ذكرياته عنهم حلوة ومفرحة، او حزينة ..
لسماع الاغنية

Sunday, March 05, 2006

5\3\2006 sunday

ليه..اسمع كلام واحلم معاه واتشد ليه
فجأة الغرام يطلع كلام عشمني بيه
ومين عارف اكيد قابل غرام تاني
وايه تاني هواه مخبيه ..؟؟
ليه..برضى بعذاب قلبي الي ذاب من عشقي ليه
ايام جميلة فعمرنا وهانت عليه
حرام ينسى الي كان بيننا وينساني
وانا بس الي افكر فيه
بدأ يومي على صوت اليسا وهاي الاغنية بالاخص....سمعت صوت السيارة وطلعت من البيت..صعدت بالسيارة...وسلمت على ابو الخط..ورحنا على باقي البنات...وبالطريق كنت اسمع هاي الكلمات وافكر.....(اني من محبي اغاني اليسا)...عدة امور تشغل بالي...كنت اتسائل بيني وبين نفسي...اني ليش ما نمت البارحة بسهولة...ظليت تقريبا ساعة بس احاول انام...لكن المحاولات كلها فشلت...المهم...حاولت اتجاوز هذا السؤال وما الكة الاجابة عليه..طول الوقت اباوع على الشارع..وعلى الناس الي متوجهين لشغلهم او لجامعاتهم...شوية تفائلت ..اكو مظهر من مظاهر الحياة اليوم...لكن اكو خوف متملكني...فكرت بصديقاتي الي جامعتهم بعيدة عن بيوتهم..وشلون راح يوصلون ...لو شلون راح نرجع للبيت..او الوكت بالكلية شلون راح نقضيه ؟؟ اكو طلاب؟؟ اكو محاظرات؟؟
وصلنا لمنطقة باب المعظم ببغداد...وهي المنطقة الي بيها جامعة بغداد...هذا الشارع كل يومية بأيام الدوام يكون مزدحم بالطلاب او الناس العاديين...لكن تفاجأت اليوم من شفت الشارع فارغ...فارغ...فارغ ..الا من كم سيارة وكم طالب على عدد الاصابع....المهم..توكلنا على الله ودخلنا للجامعة وتوجهنا على كلية اللغات..كان الحديث الي يدور بيني وبين البنات عن الوضع ..والضوجة..والامن..والامتحانات..وعن مستقبلنا بهاي الظروف......
بعدها وصلت لنادي الكلية ..وشفت صديقتي علياء..سلمت عليها وعلى مجموعة بنات وظلينا بالنادي...موضوع..يجر موضوع...والكلام ما يخلص..نقاشات على ضحك على فضفضة...على شكوى...حسيت الدنيا بدت تسود بعيني...ووبعدها بشوية وصلت صديقتي نور...سلام وكلام ...ونقاشات على وضعنا اكيد وعلى مواضيع خاصة....وما اشوف نفسي الا تكأبت على الواهس....بعدين قررنا نغير المود..وشوية نفرفرش...رحنا على كلية الاعلام..نشتري اكل....وبعدها رجعنا للكلية...طبعا الطريق ما يخله من الضحك والكلام والتحشيش......(وكت الجد جد..ووكت الهزار هزار)
وصلنا لمكان معين بالكلية..وكعدنا ناكل ونسولف.....واجونا بنات وشفنا طلاب شعبتنا وسلمنا عليهم...بعدها شفت(لايون كنك) هم سلام وكلام.....ونقاش...غيرنا جو شوية...واكيد كلامنا لازم بيه شي يتعلق على وضعنا الي احنة بيه...يعني محد يكدر يتجاوز هاي المواضيع حتى لو احنة نريد نشوف اصدقائنا ونغير جو وننسه الي احنة بيه..
عدة الوكت بسرعة وما حسينا عليه...قضيت وقت قليل وية سرى قبل لا نطلع من الكلية...وصارالوقت المحدد وطلعنا..وتوجهنا على البيت..
واكيد بالطريق سمعنا اليسا....مرات الانسان يستغرب على نفسه..شلون مشاعره تتغير تجاه شي معين بصورة مفاجئة وغريبة...يعني اغاني اليسا ما كنت اكدر اسمعها وما احبها...لكن صارلي سنة اسمعها وبنجاح ساحق جدا..ومتابعة لآحدث اغانيها....
يا ربي اني خرجت عن الموضوع....نرجع لموضوعنا الرئيسي...اليوم الصبح كان الجو رائع...لكن بوقت الظهر الحر صار موطبيعي...فكرت...هاي شلون راح نداوم بشهر الخامس والسادس..واحتمال الامتحانات بالسادس او بالسابع...؟؟؟ يعني بأكثر الشهور حرارة في العراق.....واني كنت مقررة اقضي هاي الفترة بسوريا حتى نخلص من الحر شوية ومن تعب الصيف...لكن الظاهر المشاريع بالعطلة الجاية راح تتغير تغيير تام.
وصلت للبيت واني منهكة من الجوع..وفرحانة لان غيرنا جو وتركنا البيت شوية ولان وصلنا سلامات والحمدلله والشكر على كلشي..
تغديت واكيد شفت الايميل لمدة 10 دقائق فقط...شربت جاي...وبعدين انطلقت على غرفتي و..(هيــــــــــا الى النوم)...
نمت وارتاحيت ...وكعدت بالستة......ومر الوقت ما بيت الصلاة وسوالف وية اهلي......واضاعة ساعة كاملة حتى اشوف ستار اكادمي...شكد متونسين...وبعدها عالنت.......
وباجر النا يوم جديد وانطلاقة جديدة وان شاء الله الاحداث تهدأ والامور تهدأ وترجع المياه الى مجاريها....
وان شاء الله الله يسهلها علينا ويوفقنا جميعا....وتعدي هاي السنة على خير...........
ودمتم للاصدقاء

Thursday, March 02, 2006

مجرد كلام


واخيرا راح تخلص العطلة التعبانة جدا..كلشي ما شفنا بالعطلة بس حركة الاعصاب والقهر..ما نعرف نضوج على الوضع الي احنة بيه وعلى الي يصير بالعراق لو على حياتنا الي انقلبت رأسا على عقب..لو نضوج من كعدة البيت ووقت الفراغ الي ما نعرف شنو نسوي بيه...لو على الكهرباء؟؟ الله على الكهرباء....ما تنطفي الكهرباء الا بالاوقات الحرجة...وهي اصلا ماكو كهرباء وما تجي الا ساعتين باليوم كله..يعني خلال 24 ساعة ماكو كهرباء بس لمدة ساعتين....شنو هالتطور والنعيم الي احنة عايشين بيه؟؟ يا ربي ليش هيجي ليش؟؟..والله تعبنا..والله ما اعرف على شنو احجي..ترة صارلنا 3 سنين شفنا الهوايل والمصايب الي ما تخطر على بال اي شخص لا والمشكلة محد يحس بينه ..والعالم كله عايشين ومتهنين بس احنة الشعب المنكوب دائما..اوف اوف اوف
بلة هاي صايرة؟؟ اكعد الستة الصبح على صوت قصف مبين من طيارة امريكية..ما كمنا نعرف منو السبب..الامريكان لو المسؤولين السياسيين الله يسلمهم..لو الشيعة لو السنة....؟؟ محد يعرف منو السبب..بس كل الي نعرفه انو احنة تعبنا.
يعني اني هسة دا افكر..شلون راح اداوم واروح للكلية بهذا الوضع؟ والله اخاف اروح..كضينا طول عمرنا خايفين.مستقبلنا ضاع..وكل يومية يموت بداخلنا شي حلو...فقدنا الامل بكل شي..صرنا حقل تجارب الهم..كلمن يجي يجرب حكمه علينا وتصير ازمات ويموتون ناس ابرياء..والخراب يزيد يوم بعد يوموالضحية احنة.
لا وهذا كله واحنة مقتنعين....راضين بأي شي..يا الله والله ما رايدين شي بس خلي نطلع منها سلامات..وتعدي على خير

Wednesday, March 01, 2006

انتهينا...


اني احب هاي اللوحة كلش...وما اعرف شنو السبب..
هم صنع ايديه وحياة عينيه
.. إنتهينا ..
--الفتاة :
لو سمحت أبيك بكلمة ..
إهي ماهي كلمة .
.بصراحةهو قرار ..
كل شئ بيني وبينك انتهى
بإختصار ... إنتهينا ..
!الشاب :
لحظة لحظة ..
من عطاك الحق تنساني وتروح..
وتنهي احلامي معاك
وكل عمري..واللي عشته من سنيين..
وحدة.. وحدة .. حتى أستوعب كلامك والجروح
أنت فاهم شنهو يعني ... إنتهينا .
.شنهو يعني .. إنتهينا.. بكلمتين..!
--بكل سهولة إنتهينا كلمة قالتها وراحت
وأنا ماني قادر أفهم شنهو يعني إنتهينا..
يعني ماعدنا حبايب .. وانهدم كل شئ فينا
المحبة والأماني .. والسنين اللي قضينا..
شنهوي يعني .. إنتهينا .. !
ليش ما قلتي بالأول .. ترى هالرحلة قصيرة
ومهما طال الحب فينا .. اعتبرنا ما بتدينا..
آه .. لو قلتي بالأول .. قبل لا تغرق تعلم..
المحبة بحر لكن.. بحرها من غير مينا..
شنهو يعني .. إنتهينا ..!
شلون ما مرت في بالي ..
لحظة الفرقا حبيبي
وإنك أنته مثل غيرك .. والقدر ماهو بدينا..
ليت يا أجمل وأغلى .. من عرفتا في حياتي
ما عرفنا هل المحبة..
وإلا اصلاً ما إلتقينا..
شنهو يعني .. إنتهينا .. !