Sunday, February 19, 2006

الفن وين؟؟باليد لو بالعقل؟؟

قبل كم يوم ..كنت بالبيت وكاعدةعلى الكرسي القريب من الشباك لان الكهرباء كانت مقطوعة والانارة قليلة وكنت معتمدة على ضوء الشمس قبل وقت الغروب..لزمت اوراقي واقلامي وركزت ورحت بخيالي بعيد حتى ارسم شي معين من بنات افكاري..وبينما اني مركزة على الورقة البيضة وبصعوبة دا اشوف ...ركزت على حركة ايدي وطريقة مسكي للقلم وحركتها كانت سهلة وسريعة ورشيقة...سألت نفسي...هو الفن او الحس الفني للأنسان وين موقعه بالضبط بجسم الانسان؟؟هل هو مجرد احساس او فكرة معينة بالعقل البشري والعقل ينطي الايعاز المطلوب وتقوم اليد بترجمة هذا الايعاز عن طريق حركاتها...ومن خلال مسك القلم تتكون عدنا اللوحة او التخطيط الفني
المطلوب!!!
او الفن موجود باليد فقط..وما الها اي علاقة بالدماغ...برأيي ...النظرية الاولى صح لان من المعروف ان العقل هو المسؤول عن كل حركات الانسان الارادية والغير ارادية.....لكن شنو تفسير الموقف الي خلاني اكرر السؤال نفسه ...واقول...الفن وين موجود...باليد لو بالعقل؟؟؟
كنت لوحدي بغرفتي تقريبا ساعة 10 مساءا..مرت على بالي فكرة معينة وحبيت ارسمها..حضرت الالوان الزيتية واللوحة ..ودخلت الغرفة..وبما ان احب الاغاني...فبديت اسمع الاغاني المفضلة الي..واختاريت فضل شاكر...
سمعت الاغنية الاولى..
الاغنية الثانية..
الاغنية الثالثة...
وبدأت الذكريات ترجعلي..وكأنما عشتها مرة ثانية وحسيت بوجود ناس مفتقدتهم من فترة..اكيد صديقتي ليونا الي كانت من اقرب الصديقات بالنسبة الي..وعندي ذكريات حلوة عنها وعن ايامنا سوة وعن المرحلة الثانية بالجامعة الي كانت من احلى المراحل وكانت مليئة بالاحداث والمفارقات من بدايتها لنهايتها....وفقدان صديقه مثل ليونا شي صعب ..وبالاخص لمن تعرف انو صديقك متضايق على الوضع الي هو بيه حاليا.......ورحت بأفكاري لبعيد جدا....
كل هذي الذكريات اجتي على بالي....ومن رجعت للواقع الي اني بيه..لاحظت انو اني بعدني ارسم
وماسكة فرشاة الرسم..وتقريبا كملت جزء كبير من اللوحة....وكانت النتيجة افضل مما كنت اتوقعها
وبعد التفكير...والقليل من الفلسفة الخاصة بي..اعتقد انو الفن ليس له علاقة بالعقل البشري وانما هو موجود باليد..وفقط بيد الفنان..او الرسام البسيط........واكيد كلامي مو علمي لان العلم راح ينطيني النظرية الاولى وكل انسان مدرك وعاقل وفاهم ينطيني الفكرة الصحيحة الاولى..لكن يكفيني اني مقتنعة انو العقل ماله علاقة بالفن واني عاجبتني فكرتي او فلسفتي البسيطة....
لان اني بالي انشغل بذكرياتي وية صديقتي وما انتبهت لحركات ايدي وين او ما ركزت عليها
والنتيجة كانت جيدة بالنسبة الي....
وهاي الفلسفة او الفكرة الغريبة...خلتني اسأل بابا...((هي الفلسفة نوع من الجنون لو مرحلة متقدمة على نمو عقل الانسان وادراكة للاشياء؟؟))
وبما انو الباب تعجبه هاي المواضيع.....فشرحلي الي كنت ما فاهمته
عن الفلسفة..وعن بحث الانسان لماهية الاشياء وجذرها الاصلي...
عن طبيعة الانسان والموجودات بحياتنا وعن اسبابها
وعن تحليل الشخصيات وتفسير ردة فعل اي شخص بأي موقف كان
وكل فلسفة عن ماهية الاشياء مقبولة ...الا افكار الوجوديين ومعتقداتهم...والله يبعدنا ويبعدكم عنها.......
هاي فلسفتي الاخيرة.....ولو كان اكو تعليق عليها احب تشاركوني....

4 comments:

LionKing said...
This comment has been removed by a blog administrator.
LionKing said...

الفن ... باليد ... بالعقل .. بالعين ... وحتى بالارجل (كما يرقص راقصو فرقة ال
river dance) ...
التعليق على موضوعك صعب جدا لان يحتاج الى كلام يصل الى مستوى الكلام الذي تحدثتي عنه وطريقته...كلما يواجه الانسان موقف في حياتة ينظر له بمنظاره الخاص فيحلله وتكون له بالنتيجة فلسفة شخصية قد يعجب بها الغير (مثلي) وقد لاتمثل للبعض الاخر شيئا.. لان النظر الى الاشياء والتمعن فيها وادراكها من قبل العقل متباين عند الاشخاص فكل شخص يحلل الموضوع حسب تفكيره او حسب الفكرة التي كانت حاضرة بباله او الموضوع الشاغله بتلك اللحضة ... كنت اتمنى ان اعرف ماهو الرسم الذي رسمتيه في ذلك الوقت وماهو الربط الذي جعل عقلك الباطن يعيد لك تلك الذكريات .. هل تاثير الاغنية كان ام تاثير الرسم !! ام انك قد اوصلتي نفسك الى مرحلة لاتحتاجين التفكير بالشي الذي تفعليه بالوقت ذاته بينما انتي مشغولة بالتفكير بشئ ثاني وهذه تعتبر موهبة عندك ..
ان الجزء هوة دائما الذي يصنع الكل وليس عكسه هذا مااؤمن به وافكر دائما بان صغائر الاشياء هي التي تعطي لكبائرها صفات مهمة ورائعة فلولا وجود اليد ماكتبنا الذي يدور في بالنا ولا رسمناه ... ولولا وجود ارجلنا فماذهبنا الى الاماكن التي نرتاح لوجودنا فيها ولا تميز الراقصون برقصهم ... ولولا وجودك انت لما كان لي مكان اكتب فية هنا !!

Michomeme said...

lionking
تعليقك جميل جدا وتحليلك للامور اجمل..وكل موقف يواجه الانسان يحلله بطريقته وفلسفته الخاصة..البعض يفهمها والبعض الاخر يسمعها ولا يفهم اي شي ولا يشغل باله بفهمها..هذا كله يعتمد على عقل الانسان ومدى وعية وادراكه..واهتماماته بالحياة..

والرسم الي كنت ارسمه ما كان اله تأثير خاص على عقلي الباطن..لكن الاغنية كان دورها اقوى..واعادت لي ذكرياتي لفترة معينة ..مع صديقة عزيزة جدا..

كلامك جميل..ومدا الكة الكلمات حتى ارد على المقطع الاخير((ان الجزء هوة دائما الذي يصنع الكل وليس عكسه هذا مااؤمن به وافكر دائما بان صغائر الاشياء هي التي تعطي لكبائرها صفات مهمة ورائعة فلولا وجود اليد ماكتبنا الذي يدور في بالنا ولا رسمناه ... ولولا وجود ارجلنا فماذهبنا الى الاماكن التي نرتاح لوجودنا فيها ولا تميز الراقصون برقصهم ... ولولا وجودك انت لما كان لي مكان اكتب فية هنا ))

ولولا الصداقة مكان النا فرصة للتعارف!!

نشوفك بخير

amira said...

هاي
انت مبدعه بالكتابه ........
اختج
اميره